منتدى القرارة
أخي الزائر العزيز لكي تستطيع الإستفادة من كل مزايا المنتدى
يرجى التسجيل


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 من علمان الصبر والتفاؤل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله27
قرايري مشارك
قرايري مشارك


انثى
عدد الرسائل : 18
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 31/03/2011


مُساهمةموضوع: من علمان الصبر والتفاؤل   الإثنين 19 سبتمبر - 20:47

[b]قصيدة وحديث علماني الصبر وتفاؤل فجعلتهما دستوري الثالث بعد القرآن والحديث هما:

عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : " كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال : ( يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا ا ستعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف ) . رواه الترمذي وقال :" حديث حسن صحيح ".
وفي رواية الإمام أحمد : ( احفظ الله تجده أَمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك فـي الشدة ، واعلم أَن ما أَخطأَك لم يكن ليصيبك ، وما أَصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم أَن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسرِ يسرا ) .

اما القصيدة فهي المنفرجة لسبكيوقد رواها الكثير:


اشتدي أزمة تتفرجي * قد آذن ليلك بالبلج

وظلام الليل له سُرجٌ * حتى يغشاه أبو السُرج

وسحاب الخير له مطرُ * فإذا جاء الإبان تجي

لسروح الأنفس والمُهجِ * وفوائد مولانا جُمَلٌ

ولها أرج محي أبداً * فاقصد محيا ذاك الأرَجِ

فلرُبما فاض المحيا * بِبُحور الموج من اللجَجِ

والخلق جميعا في يدهِ * فذوو سَعَةٍ وذوو حَرَجِ .

ونزولهمُ و طُلوعُهُمُ * فإلي دركٍ وعلى درجِ

ومعايشهم و عواقبهم * ليست في المشي على عِوَجِ

حِكَمٌ نُسِجَتْ بيدٍ حُكِمَتْ * ثم انتسجت بالمنتسج

فإذا اقتصدت ثم انعرجت * فبمقتصد وبمنعرج

شهدت بعجائبها حُجَجٌ * قامت بالأمر على الحُجَجِ

ورضا بقضاء الله حِجَاً * فعلى مركوزته فَعُجِ

وإذا انفتحت أبواب هُدَىً * فاعجل بخزائنها ولِجِ

فإذا حاولت نهايتها * فاحذر إذ ذاك من العرج

لتكون من السُباق * إذا ما جئت إلى تلك الفُرًجِ

فهناك العيش وبهجته * فلمبتهج ولمنتهج

فَهُجِ الأعمال إذا ركدت * فإذا ما هُجت إذن تَهُجِ

ومعاصي الله سماجتها * تزدان لذي الخلق السمج

ولطاعته و صباحتها * أنوار صباح منبلج

من يخطب حور الخلد بها * يظفر بالحور وبالفنج

فكن المرضي لها بِتُقَى * ترضاه غداً وتكون نجي

واتلُ القرآن بقلب ذي حزن * وبصوت فيه شجي

وصلاة الليل مسافتها * فاذهب فيها بالفهم وجِي

وتأملها ومعانيها * تأتِ الفردوس و تفترج

واشرب تسنيمَ مُفَجِرِهَا * لا ممتزجاً وبِمُمْتَزِجِ

مُدح العقل الآتيه هدى * وهوى متون عنه هجي

وكتاب الله رياضته * لعقول الخلق بمندرج

وخيار الخلق هداتهم * وسواهم من همج الهمج

فإذا كنت المقدام فلا تجزع * في الحرب من الرهج

وإذا أبصرت منار هدى * فاظهر فرداً فوق الثَبَجِ

وإذا اشتاقت نفس * وجدت ألماً بالشوق المُعْتَلِجِ

وثنايا الحسنى ضاحكة * وتمام الضحك على الفلج

وغِياب الأسرار اجتمعت * بأمانيها تحت السُرج

والرفق يدوم لصاحبه * والخرق يصير إلي الهرج

صلوات الله على المهدي * الهادي الناس إلي النهج

وأبي بكر في سيرته * ولسان مقالته اللهِجِ

وأبي حفص وكرامته * في قصةِ سارية الخُلُجِ

وأبي عمر ذي النورين * المستحيّ المستحيّ البَهِجِ

وأبي حسنٍ في العلم إذا * وافى بسحائبه الخُلَجِ

وعلى السبطين وأمهما * وجميع الآل بهم فلج

وعلى الحسنين وأمهما * وجميع الآل بهم فلج

وعلى الأصحاب بجملتهم * بذَلوا الأموال مع المُهَج

وعلى أتباعِهُمُ العلماء * بعوارف دينهم البَهِجِ

وأختم عملي بخواتمهم * لأكون غداً في الحشر نَجِيِ

يا رب بهم وبآلهم * عجل بالنصر وبالفرج



[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alchaambi
قرايري مشارك
قرايري مشارك
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 19
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 04/09/2010


مُساهمةموضوع: رد: من علمان الصبر والتفاؤل   الثلاثاء 20 سبتمبر - 13:52

يعطيك الصحة ... يقوقون أن الصبر مفتاح الفرج..... ولكن أضن ..... أن الصبر مفتاح كل شيئ في الدنا
وكما يقول المثل الشعبي ..... " الصابر ينال "...... أي أن الذي يصبر ينال مراده .

فلكم افضل ما قيل عن الصبر :

الإيمان نصفان :نصفه صـــبر ونصفه شـــــــكر

الصبر مفتــــــــــــــــــــاح الفــــــــــــــــرج

لما خلق الله عز وجل من كل شئ زوجين اثنين ،نادى الصبر ربه فقال له:يارب خلقت من كل شيئين اثنين، وانا خلقتني وحيــــــــــدا فقال له الرب: اني معك وانت في معيتي **وان الله مع الصابرين**

في حديث سبعة يضلهم الله في ظله يوم لاظل الا ظله، قال العلماء ان كل الرتب السبعة لا تأتي الا بالصبر.

لم تستطع الملائكة ان تحصي ثواب الصبر لأن الله قال:**انما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب**.

فيا من هو مبتلى اجعل شعارك دائما:

سأ صبر حتى يعجز الصبر عن صبري

وأصبر حتى يقضي الله في أمـــــــري



حكمة أعجبتني : " لولا الــقــمــة مـــا صــعــدنــا الــجــبــل , و لـولا الــجــنــة لــتــركــنــا الــعــمــل ,

و لـولا رحـــمـــة الله لــفــقــدنـــا الأمــــــل".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من علمان الصبر والتفاؤل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرارة :: الشعر و الخواطر-
انتقل الى:  
إحـصـائـيـات الـمـنـتـدى